أجدادنا رواد التداوي بالأعشاب .. عرفوافوائدهاوعالجوا بها..فماذا عن الأعشاب الطبية وفوائدها؟؟
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أطعمة تقي من المرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???
زائر



مُساهمةموضوع: أطعمة تقي من المرض   الجمعة مايو 15, 2009 4:09 pm

التوفو (أحد منتجات فول الصويا):
- أهميته:
هو أحد منتجات فول الصويا وله استخدامات عديدة. وفى الآونة الأخيرة تم التوصل إلى الفوائد العديدة المذهلة التي تعود على الإنسان من استخدامه لفول الصويا ومنتجاته ومنها: حماية القلب حيث يقلل من نسب الكوليسترول في الدم، كما أنه يهدئ من آلام الطمث، يمنع الإصابة بالتهاب العظام، ويقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون ومادة "الايزوفلافونز-Isoflavones" التي توجد به تعمل على حماية الكلى.
- المقدار المثالي:
يحتاج جسم الإنسان في اليوم الواحد من 30 - 50 ملجم من مادة "الايزوفلافونز-Isoflavones" ويعادل ذلك من 1/2 - 1 كوب من التوفو.

* (عصير الطماطم):
- أهميته:
استخدام عصير الطماطم مع القليل من زيت الزيتون يحمى الإنسان من سرطان البروستاتا والقولون والمعدة والمريء، لأن الطماطم تحتوى على مادة "الليكوبين-Lycopene" وهذه المادة تتوافر في العديد من الخضراوات الأخرى وهى تمنع من تطور مرض السرطان إلى مراحل خطيرة.
- المقدار المثالي:
ليس هناك مقدارا محددا يجب على الإنسان تناوله في الأسبوع أو اليوم الواحد على أن يتم تناوله بنسب متفاوتة.

* الماء:
- أهميته:
الماء هو "إكسير الحياة"، ويستفاد به في كل شئ في حياتنا فنحن نشربه، نستحم به، كما أنه إحدى المكونات الأساسية في جسم الإنسان فهو دواء رائع حيث تحتاجه كل خلية من خلايا الجسم للوصول إلى أعلى مراتب الصحة. ونجد من فوائده السحرية: التخلص من الشعور بالإرهاق بعد تناول حمام دافئ، وتجنب الإصابة بالشد العضلي الذي ينتج من التعرض للجفاف. كما أنه يحافظ على درجة حرارة جسم الإنسان سواء من الداخل أو الخارج لأنه يعطى الإنسان النضارة والحيوية التي تنعكس على شكله الخارجي وتجعله يظهر في شكل صحي. ينصح بالمداومة على شرب الماء طوال اليوم الواحد لأنه يمنع الإصابة بعديد من الأمراض مثل: سرطان القولون عند السيدات، كما أنه يحافظ على توازن المواد الكيميائية والمعادن والفيتامينات في كل خلية من خلايا الجسم.
- المقدار المثالي:
المقدار المثالي منه: أكثر من خمسة أكواب في اليوم الواحد، أما عند ممارسة نشاط رياضي مكثف عليك بتناول كمية أكثر من ذلك لتعويض الفاقد منه.

الفاصوليا:
- أهميتها:
الفاصوليا الخضراء غنية بأليافها، فتناول سبعة جرامات منها (1/2 كوب تقريباً) يقيك من الإصابة بالعديد من الأمراض فإن حوالي 2.8 جراماً من هذه الألياف تكفي لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات. كما أن هذا النجم غنى بالفولات الذي يمنع الإصابة بسرطان القولون وأمراض القلب أيضاً لأن الفولات يساعد على بقاء نسبة مادة "الهيموسيستين-Homocysteine" منخفضة في الدم (ارتفاع نسبة هذه المادة هي إحدى المؤشرات الخطرة للإصابة بأمراض القلب) كما يحتوى على مادة "بوليفينوليكس-Polyphenolics" والتي لها فاعلية أعظم من تلك التي يمدنا بها فيتامين "جـ" تمنع هذه المادة تأكسد الدهون في الدم وهى أولى مراحل تكون الجلطات. ويمنع الفولات إصابة الأجنة بالتشوهات، وهو مفيد أيضاً لمرضى السكر وينصح به العديد من الأطباء لمرضاهم إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف والمواد الكربوهيدراتية المعقدة لأنها تهضم بسهولة وتعمل على بقاء انخفاض نسبة السكر في الدم والحفاظ على معدلات الأنسولين الطبيعية.
- المقدار المثالي:
يكفى تناول 1/2 1 كوب من الفاصوليا في اليوم الواحد، حيث يحتوى النصف كوب منها على حوالي 114 ميكروجرام من الفولات.
البروكلى:
- أهميته:
يغفل الكثير منا القيمة الغذائية الهائلة للبروكلى، فهو عنصر غذائي متعدد الفوائد: يمنع الإصابة بمرض السرطان لأنه يضاعف من قدرة الجسم على إفراز مادة الايستروجين، والإصابة بأمراض القلب حيث يتوافر فيه فيتامين (جـ) بكثرة وهذا الفيتامين يساعد بدوره على بقاء الشرايين مرنة ويمنع حدوث جلطات الدم وتناول مقداراً واحداً منه كافياً لإمداد الجسم بحوالي 97% من إجمالي ما يحتاجه الإنسان من فيتامين (جـ). يحتوى البروكلى على الجلوتاثوين "glutathione" التي تقلل من مخاطر الإصابة بمرض التهاب المفاصل، والإصابة بمرض السكر وأمراض القلب كما أنه يقوي الجهاز المناعي، ويعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول وضغط الدم بل ويحافظ على وزنك المثالي. ويحمى الإنسان من إصابته بالماء البيضاء على العين والتي تسبب العمى لمن هم فوق سن 65 لأنه غنى بمادتي "البيتا-كاروتين Beta-Carotene" و"اللوتين-Lutein".
- المقدار المثالي:
المقدار الواحد من البروكلى = 1/2 كوب، ولا يمكننا القول بأنها كمية قياسية لأنه كلما زاد المقدار كلما زادت الاستفادة من فوائده. فالفائدة التي تعود على الإنسان من تناوله تعادل تلك التي تعود عليه من تناول خمسة أنواع من الفاكهة والخضراوات. كما أن المقدار الواحد منه يمد الجسم بحوالي 2 جرام من الألياف. Wink فرح فوازة I love you ريف دمشق Very Happy ثانوية رأس المعرة للبنات Smile بإشراف المدرسة منال فرانسيس bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أطعمة تقي من المرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأعشاب الطبية وفوائدها  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: