أجدادنا رواد التداوي بالأعشاب .. عرفوافوائدهاوعالجوا بها..فماذا عن الأعشاب الطبية وفوائدها؟؟
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزنجبيل: Ginger

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????? ??
زائر



مُساهمةموضوع: الزنجبيل: Ginger   الإثنين فبراير 16, 2009 10:48 pm

عرف الزنجبيل ان له تأثير فعّال ضد الالتهابات. والزنجبيل يحتوي علي 11مركباً لها تأثيرات على قرحة المعدة
كما ان لهذه المركبات تأثير ضد البكتريا
ان الزنجبيل إذا مزج بعسل طبيعي فإنه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة

Ginger has known that it has an influence against inflammation . It contains of eleven compounds have an influence on the ulcer of the stomach , as well as , the compounds have an influence against bacteria . If we mixed the Ginger with the honey , it becomes as a treatment for the ulcer .
المدرّسة : فاطمة الحمدوش
الاختصاص : لغة انكليزية
مدرسة: كفر عبيد
منطقة : سمعان شرقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنيم



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الزنجبيل: Ginger   الأربعاء فبراير 25, 2009 7:22 pm

وقد أفادت دراسة حديثة أن الزنجبيل يساعد في تخفيف آلام الصداع حيث وجد أن له القدرة على تقليل انتاج مركبات ( بروستاجلاندين) المسببة للألم في الجسم فضلا عن الاسترخاء و تخفيف التوتر لذلك فهو يسهم في تخفيف آلام الصداع و التشجيع على الاسترخاء ( موقع موسوعة طب الأعشاب )
المدرّسة : رنيم ناشد
الاختصاص : جغرافية طبيعية
مدرسة : النيربية + تل رحال - الباب / حلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
celine
Admin


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الزنجبيل: Ginger   السبت فبراير 28, 2009 10:35 pm

تحية للزميلتين فاطمة ورنيم وشكرا لكل ما تبذلونه من جهود للإشراف على طلابكم وتوجيههم
سيلين منش
علوم طبيعية - دبلوم تاهيل تربوي
سمعان غربية
حلب Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://plants.ahlamontada.com
celine
Admin


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الزنجبيل: Ginger   الأربعاء أبريل 29, 2009 7:12 pm

الزنجبيل THE GINGER

التابل الشتوي الدافئ اللاذع

لقد جاء ذكر الزنجبيل في القران الكريم كشراب لاهل الجنة لقوله تعالى (( ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا)) (­17 الإنسان) والعرب تصف الزنجبيل بالطيب وهو مستطاب عندهم جدا .

يعتقد أن الموطن الأصلي للزنجبيل هو جنوب شرق أسيا في المناطق التي تسقط فيها أمطار غزيرة وتنتشر زراعتها في الصين والهند وجامايكا والعديد من الدول الافريقية والنوع الجامايكي هو المستعمل تقليديا في عمل المستحضرات الصيدلانية وبقد عرف الزنجبيل عن أطباء اليونان بأنه دواء عام النفع ومعرق ومقوي للقلب والمعدة يبعث الدفء في الجسم أيام الشتاء والبرد القارص .

الجزء المستعمل : رايزوم يصل طوله إلى حوالي المتر له رائحة عطرية خاصة ومذاق لاذع حريف اوراقة رمحيه خضراء والأزهار صفراء تقطف عندما تبدا في الذبول وتقلع السيقان الأرضية وتوضع في أكوام وتفصل الجذور وتجفف وتغلى بالماء حتى تلين فتقشر وتكشط ثم تغلى في محلول سكري عده مرات وبعدها تحفظ للاستعمال وهو يتكاثر في السيقان المدادة والجذور الأرضية .

وقد ورد ذكر الزنجبيل في القران الكريم في سورة الإنسان كما ذكرنا سابقا وقد عرفه العرب الأوائل في شبة الجزيرة العربية وتغنى به شعراء العرب في قصائدهم .

التركيب الكيمائي :

تحتوي الجذور على صموغ دهنية ونشأ وزيت طيار ويعطيه الرائحة العطرة التي يمتاز بها مكونا من الكامفين ولينالول وراتنج زيتي غير طيار هو الجنجرين المسؤول عن الطعم اللاذع لهذه النبتة.

الاستعمال الطبي :

1- مضاد للقيء والدوار حيث أظهرت احدى الدراسات الحديثة في الولايات المتحدة فائدة تناول مسحوق الزنجبيل ضد حدوث القيء والغثيان المصاحب للحمل ANTI EMITIC وتفوقه على المستحضر الصيدلاني درامامين DIMENHYDRAMINفي الوقاية من الدوارSICKNESS MOTION الناشئ عن ركوب السفن أو الطائرات أو غيرها لذا يفيد حصول الأشخاص الحساسين للسفر جوا وبحرا بعضا منه قبل سفرهم للوقاية من حدوث أعراض الدوار .

2-طارد للغازات حيث تأكدت الفائدة العلاجية للزنجبيل في طرد غازات البطن CARMINATIVEلمحتواه من الزيت العطري بعد أن شاع قديما استعماله في هذا الغرض وذكر مشاهير أطباء المسلمين مثل ابن سينا وكتب الطب النبوي لابن قيم الجوزية ويباع الآن في الصيدليات بشكل حبوب وبجرعات طبية مدروسة كطارد لغازات المعدة والأمعاء .

3- منعش عطري حيث يفيد اضافة القليل من مسحوقه للأطباق مثل غيره من التوابل في زيادة الشهية للطعام ، ويعتبر الزنجبيل العنصر الأساسي في أكثر أنواع الكاري والمكسرات المنعشة .

4- يستعمل في الطب الحديث لتوسيع الأوعية الدموية وزيادة العرق والشعور بالدفء لذا يحبذ استعماله أيام البرد القارس خصوصا لمن يشكون سوء الدورة الدموية بالأطراف ( التثليج ) .

5- يخفف آلام المفاصل إن الزنجبيل يخفف آلام التهاب مفاصل العظام وذلك بتناول 5-10 غم من مسحوقه الجاف يوميا ولمدة 3 شهور حيث شعر جميع من تناول هذه الجرعة بتحسن في حركة المفاصل واختفاء الألم منها وقلة الانتفاخ واعتقد الباحثون الدنيماركيون أن الزنجبيل قد يعمل على تثبيط عمل الهرمونات التي تزيد من شدة المرض والالتهاب في جسم الانسان وهي سيكلوأكسجينيز وليبوأكسجينيز التي تكون هرمونات البروستاجلاندين وليكوكترنيز اللذان يزيدان شدة المرض والالتهاب .

6- ان تناول شراب الزنجبيل الحار من أول ظهور بوادر الرشح والانفلونزا يساعد على التخفيف من احتقان الأنف والحلق ولهذه الغاية يحضر شراب الزنجبيل من ماء ساخن بدرجة الغاليان مع ملعقة صغيرة من مبشور الزنجبيل الطازج مع عصير نصف ليمونة مع ملعقة صغيرة من العسل الأصلي يعمل غرغرة بهذا المزيج قبل شربه صباحا ومساء .

الزنجبيل لعلاج سرطان المبيض :

قال علماء أمريكيون أن الزنجبيل قد يساعد في مواجهة سرطان المبيض وأعلن الباحثون في جامعة ميتشيغان في مقر رابطة أبحاث السرطان الأمريكية أن الاختبارات أظهرت أن الزنجبيل يقتل الخلايا السرطانية .

وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن الزنجبيل المستخدم كأحد التوابل ومشروب أيضا لديه القدرة على وقف تحول الخلايا السرطانية إلى خلايا مقاومة للعلاج .


لا تتناولوا الزنجبيل في حالة :

· الحمل والرضاعة حيث أن لهذا التابل خاصية مجهضة للحمل .

· المعاناة من مرض مزمن في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة أو الاثني عشر أو الارتداد المرئي أو تهيج القولون .

· إذا كنت تعاني من مرض تقرحات الفم المزمنة .

· لا تتناول الزنجبيل مع الأسبيرين أو أدوية مانعة التخثر للدم حيث أن لهذا التابل صفة تمييع الدم ومنع الخثرات .

· مع أدوية ضغط الدم فهو قد يؤثر على ضغط الدم حيث انه يخفض ضغط الدم مبدئيا ثم يرفعه) .

· ما من تأثيرات جيدة أو سيئة متوقعة في الجسم عند استخدام الزنجبيل بكميات صغيرة جدا لتحسين نكهة الطعام .

ملاحظات صحية هامة حول استخدام الزنجبيل :

قد ظهر حديثا في تحليل الزنجبيل مادة راتنجية زيتية ثابتة غير طيارة تسمى جنجيرول وهذه المادة هي التي تعطي الزنجبيل الطعم اللاذع الذي يفضله صانعوا خلطات الكاري حيث يعتبر العنصر الأساسي في أكثر أنواع هذه الخلطات .

إن هذه المادة رغم كونها تتميز بخصائص مطهرة ومقوية إلا أنه وجد أن كثرة استعمالها خصوصا في الدول الآسيوية ( الهند والباكستان ) قد يؤدي لظهور أو تعجيل ظهور بعض الأورام الخبيثة وخصوصا في منطقة البلعوم والمريء لذلك يفضل عدم استعمال الزنجبيل لفترة طويلة ولمداواة الأمراض المستعصية مثل الضغط والكوليسترول كما يفضل ألا تزيد الجرعة اليومية عن 4 غم من مسحوق الزنجبيل .

إلى رواد المنتدى ..هذا المقال أرسله للمجموعة البريدية للمشروع
الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد

مستشار (دكتوراه)الغذاء الصحي والنباتات الشافية
فنشكر له هذه المبادرة اللطيفة.. اتمنى ان يكون قد اعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://plants.ahlamontada.com
 
الزنجبيل: Ginger
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأعشاب الطبية وفوائدها  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: